الكتاب خير صديق

الكتاب خير صديق
لا نستطيع أن نفصل الكتاب عن معرفة الإنسان فأصل الثقافة هو الكتاب و على الرغم من ظهور وسائل التكنولوجيا الحديثة إلا أن الكتاب مازال فى مقدمة هذه الوسائل

الجمعة، 17 فبراير، 2012

الصف الأول الاعدادى عناصر دروس الفصل الدراسى 2

عناصر دروس الجغرافيا
الوحدة الأولى
1-      عناصر المناخ
عناصر الدرس :-
المقصود بالطقس - المناخ
عناصر المناخ :- درجة الحرارة - الضغط الجوى - الرياح - الأمطار
أولا درجة الحرارة و العوامل التى تؤثر عليها - المناطق الحرارية
ثالثا الضغط الجوى
رابعا الرياح - أنواعها:-  ( رياح دائمة - رياح موسمية - رياح محلية - رياح يومية )
خامسا الأمطار و أنواعها:-  ( مطر تصاعدى - مطر تضاريسى - مطر إعصارى ) -  توزيع كميات المطر على خريطة العالم
اسئلة تطبيقية :-
س1:- ما المقصود بكل من:- الطقس – المناخ
س2:- أكمل العبارة التالية بكلمات مناسبة :-
تمتد المنطقة المدارية الحارة بين ............. و مدار .......... بينما تمتد معظم مساحة مصر فى المنطقة .................
س3 :- بم تفسر ....؟ تلطف الرياح التجارية درجة حرارة المناطق التى تهب عليها
اسئلة تمهيدية :- ما المقصود بـ ............... ؟  إقليم مناخى
النشاط :-  صمم جدول يشمل أيام الاسبوع و قسم كل يوم من الساعة التاسعة صباح إلى التاسعة مساء و سجل درجات الحرارة وعلق عليها 

2- الأقاليم المناخية
عناصر الدرس :-
المقصود بالإقليم المناخى
أسس تصنيف الأقاليم المناخية
توزيع الأقاليم المناخية على خريطة العالم
أولا الأقاليم المناخية الحارة :- الإقليم الاستوائى - الإقليم المدارى - الإقليم الموسمى (شبة الاستوائى ) - الإقليم الصحراوى
ثانيا الأقاليم المناخية الدفيئة:- إقليم البحر المتوسط  - الإقليم المعتدل الدفئ ( الإقليم الصينى ) - الإقليم المعتدل البحرى
ثالثا الأقاليم الباردة :-  الإقليم المعتدل القارى - الإقليم البارد
اسئلة تطبيقية :-
س1:- أكمل :- أمطار الإقليم الاستوائى من النوع ..................
س2:- بم تفسر ..........؟ انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر فى الإقليم البارد و القطبى 
س3:- ما المقصود بكل من ........؟ إقيم مناخى – المدى الحرارى
اسئلة تمهيدية :- ما المقصود بالنبات الطبيعى
النشاط :-  اعتبر نفسك فى الإقليم الاستوائى و زميلك فى إقليم البحر المتوسط و اصنع محادثة من ثمانى أسطر
3- النبات الطبيعى والحيوان
عناصر الدرس :-
تعريف النبات الطبيعى وأسباب اختلاف اشكاله
أنواع النبات الطبيعى
أولا الغابات و تعريفها و أهميتها :- غابات استوائية - غابات البحر المتوسط - غابات نفضية - غابات صنوبرية
ثانيا الحشائش و تعريفها :- حشائش حارة ( سافانا ) - حشائش معتدلة ( الاستبس ) - حشائش باردة ( التندرا )
ثالثا النباتات الصحراوية
اسئلة تطبيقية
س1:- أكمل العبارة التالية :-  من أشجار الغابات النفضية ........................
س2:- اعط تعريفا صحيحا لكل من :- نبات طبيعى - غابات
س3:- ما النتائج المترتبة على.....؟ تنوع درجات الحرارة
اسئلة تمهيدية :- ما المقصود بالزلازل
النشاط :- فى تقرير من أربعة أسطر وضح الاهمية الاقتصادية لإقليم الحشائش الطبيعية 

الوحدة الثانية
1-      الزلازل والبراكين
عناصر الدرس :-
تحديد ما هو المقصود بالأخطار الطبيعية - الزلازل والبراكين
أولا الزلازل :-  أسباب حدوث الزلازل و أنواعها  - توزيع مناطق الزلازل على خريطة العالم  - الأثار المترتبة على حدوث الزلازل -  و سلوكيات التعامل
ثانيا البراكين :-  أسباب حدوثها - مناطق حدوث البراكين على خريطة العالم - الأثار المترتبة على البراكين من أضرار و أثار إيجابية
اسئلة تطبيقية :-
س1:- بم تفسر ........؟ اسباب حدوث الزلازل
س2 :- ما المقصود بكل من ........؟ أخطار طبيعية – تسونامى
س3 :- اذكر أهم النتائج المترتبة على ..........؟ البراكين
اسئلة تمهيدية :-
أكمل :- من أسباب حدوث الفيضانات انصهار .......... ، و انهيار .........
النشاط :- فى جدول مقارنة وضح النتائج الإجابية لكل من الزلازل و البراكين

2- أخطار المياه
الفيضانات - السيول - الانهيارات الجليدية
عناصر الدرس :-
 أولا الفيضانات :- تعريفها - أسبابها - أثارها ( سلبية - إيجابية )
 ثانيا السيول :- تعريفها - أسبابها - أثارها
 ثالثا الانهيارات الجليدية :- تعريفها - أسبابها – أثارها
اسئلة تطبيقية :-
س1:- أكمل :- تؤدى الانهيارات الجليدية إلى ................، .................
س2 :- ما النتائج المترتبة على ..........؟ السيول
س3:- اكتب المصطلح العلمى ...؟ زيادة منسوب المياة فى النهر و ارتفاعه فوق مستوى ضفافه(................)
اسئلة تمهيدية :- ما المقصود بالتصحر ؟
النشاط :-  فى مقال من عشرة أسطر اقترح حلولا لمواجهة أخطار المياه

3- أخطار الرياح
الأعاصير- التصحر - حرائق الغابات
عناصر الدرس :-
 أولا الاعاصير :-   تعريفها  - أثار الأعاصير
 ثانيا التصحر :-   اسباب التصحر ( اسباب طبيعية - بشرية )
 ثالثا حرائق الغابات :-   اسباب حرائق الغابات -  النتائج المترتبة على حرائق الغابات
اسئلة تطبيقية :-
س1 :- بم تفسر ....؟
أ‌-        أهمية الغابات
ب‌-     انتشار ظاهرة التصحر
س2:- ما النتئج المترتبة ......؟  على حدوث الفيضانات
النشاط :-  فى مقال من عشرة أسطر اقترح حلولا لمواجهة أخطار الرياح

عناصر دروس التاريخ
الوحدة الثالثة
1- جولة فى حياة المصرى القديم
عناصر الدرس:-
 تعريف الحياة الاجتماعية  - طبقات المجتمع
 الأسرة :- الأب – الأم – الابناء ( حقوق و واجبات )
 المسكن و تأسيسه :- الأثاث – الملابس و الزينة
 العادات و التقاليد :- الطعام – آداب الزيارة – العلاقة الزوجية
 وسائل الترفية و التسلية
 الأعياد و الاحتفالات
اسئلة تطبيقية :-
س1:- أكمل العبارة التالية :-  يعتبر عيد الربيع و رأس السنة من الأعياد ...............
س2:- بم تفسر .........؟ احتلت المرأة فى مصر القديمة مكانه مهمة
س3:- قارن بين طبقات المجتمع فى مصر القديمة
اسئلة تمهيدية :-  بم تفسر ..؟ عودة سنوحى إلى وطنة
النشاط :- اصنع جدول و قسمه إلى شخصيات – حقوق – واجبات و فى خانة الشخصيات الأب – الأم – الابن – الابنة و أكمل الجدول

2- إبداعات مصرية ( الكتابة والأدب )
عناصر الدرس
ملامح الحياة الثقافية و الفكرية
( الكتابة - الأدب - العلوم - العمارة - الفنون )
أولا الكتابة :- ( الهيروغليفية - الهيراطيقية - الديموطيقية - القبطية )
ثانيا الأدب :- الأدب الدينى - الأدب القصصى - الأدب التهذيبى - أدب المديح 
اسئلة تطبيقية :-
س1:- أكمل العبارة التالية :-
تعد أسطورة إيزيس و أزوريس من الأدب ........... و قصة البحار الغريق من الأدب ..........
س2:- بم تفسر........؟ تسجيل نصوص الاهرامات و وضع كتاب الموتى مع المتوفى
س3 :- ما المقصود بالأدب التهذيبى
اسئلة تمهيدية :-أكمل :- بنى المصرى القديم مسكنه من .......... و مقبرته من ............
النشاط :- اكتب مقالا من عشرة أسطر وضح من خلاله الأسباب التى تجهلك فخورا بانتمائك لمصر

2-      إبداعات مصرية  ( العلم - العمارة – الفن )
عناصر الدرس :-
مجالات إبداع المصري القديم
العلوم :- الفلك - الحساب - الهندسة - الطب - الكيمياء
العمارة :- المساكن - المقابر - المعابد
الفنون :- النحت - الرسم ( التصوير على الجدران - الرسم و النقش على الحجر )
اسئلة تطبيقية
س1:- أكمل العبارة التالية :- يعتبر المصرى القديم أول من استخدم التقويم ..........
س2:- بم تفسر .......؟ اهتمام المصرى القديم بعلم الحساب
س3:- ما المقصود بكل من ....؟ معبد جنائزى
اسئلة تمهيدية :- أكمل :- ولد الإسكندر الأكبر عام ....... ق.م
النشاط :-  فى عشرة أسطر وضح العلاقة بين العلم و الحضارة 

الوحدة الرابعة
1-      الإسكندر فى مصر
عناصر الدرس :-
 أسباب طمع الغزاة فى مصر
 الإسكندر الأكبر:- مولده - نشأته - نسبه - تعليمه - توليه الحكم  - أهم أعمال الإسكندر
 غزو مصر عام 332 ق.م و أسباب فتح مصر و موقف المصريين
 موقف الإسكندر من المصريين
 بناء الإسكندرية و أسباب بناء الإسكندر لها
 مواصلة فتوحات الإسكندر حتى  وفاة الإسكندر سنة 323 ق.م
اسئلة تطبيقية
س1:- بم تفسر ..........؟
أ‌-        اتجاه معظم الغزاة فى العصر القديم لاحتلال مصر
ب‌-      ترحيب المصريين بالاسكندر الأكبر
س2:- ما النتائج المترتبة على .....؟ زيارة الإسكندر الأكبر لمعبدى الإله بتاح و الإله آمون
اسئلة تمهيدية :- بنى البطالمة العديد من المدن فى مصر التى حملت أسماء إغريقية مثل مدينة .............
  
2- مصر تحت حكم البطالمة
عناصر الدرس :-
 تأسيس دولة البطالمة فى مصر
 دولة البطالمة بين القوة والضعف ( مرحلة أول قوة - مرحلة ثانية ضعف )
 أسباب انهيار دولة البطالمة فى مصر
 مظاهر الحضارة البطلمية ( الحضارة الهيلينستية )
( الحياة السياسية -الحياة الاجتماعية - الحياة الاقتصادية - الحياة الثقافية - الحياة الدينية - منارة الإسكندرية )
اسئلة تطبيقية
س1 :- أكمل :-
استخدم البطالمة اللغة .......... لغة رسمية للبلاد
س2:- اثبت بالأدلة التاريخية ...؟
أدرك البطلمة أهمية العقيدية المصرية القديمة
س3:- ما المقصود بكل من ......؟
عبادة سيرابيس – الحضارة الهيلينستية
اسئلة تمهيدية  أكمل :- كان المجتمع المصرى تحت حكم الرومان مقسم إلى ....... طبقات
النشاط  :- اكتب مقالا وضح من خلافله دور منظمة اليونسكو فى مجال الثقافة
3- مصر تحت الحكم الرومانى
عناصر الدرس :-
سيطرة الرومان على مصر 30 ق.م
مراحل سيطرة الرومان على مصر ( العلاقات بين روما ودولة البطالمة )
انقسام الإمبراطورية الروماينة 
الغزو الرومانى لمصر 30 ق.م (معركة أكتيوم البحرية 31ق.م )
مظاهر الحضارة فى مصر أثناء حكم الورمان ( الحياة السياسية - الاجتماعية - الاقتصادية - الثقافية - العمارة )
اسئلة تطبيقية
س1:- أكمل :- احتلت الإسكندرية المركز ............ فى نشر الحضارة الرومانية
س2:- ما النتائج المترتبة على .........؟إلغاء الرسوم الجمركية على الواردات
س3:- قارن بين ...؟  الزراعة و الصناعة فى مصر أثناء حكم البطالمة و الرومان
اسئلة تمهيدية :- أكمل :- تم الفتح الإسلامى لمصر عام ..........
النشاط  اكتب تعليقا على الصورة الواردة بالكتاب المدرسى ص 84 

4- مصر والمسيحية
عناصر الدرس :-
 دخول المسيحية مصر -  اقبال المصريين على الدين الجديد - الاضطهاد الرومانى للمسيحيين
 شهداء المسيحية
 عصر جديد للمسيحية ( انتهاء عصر الاضطهاد - دور مدينة الإسكندرية
 الرهبانية  ( فردية - جماعية )  -  دور الأديرة
 الفتح الإسلامى لمصر 641م
اسئلة تطبيقية
س1:- بم تفسر ........؟ اضطهاد الرومان للمسيحية و اتباعها
س2:- ما النتائج المترتبة على ......؟  إنشاء مدرسة الإسكندرية للتعليم المسيحى
ما المقصود بكل من ........؟ عصر الشهداء – الرهبة
اسئلة تمهيدية  المقصود بالمواطن الصالح هو .................
الوحدة الخامسة
1- كيف تكون مواطنا صالحا ؟
عناصر الدرس :-
 جهود الدولة من أجل بناء الإنسان المصرى 
 دعائم إعداد المواطن الصالح ( ليعرف - ليعمل - ليكون - ليعيش مع الأخرين )
 أهم الصفات الأساسية لمواطن الصالح
 المقصود بالمواطن الصالح
اسئلة تطبيقية :-
1- أكمل :-
أ‌-        صفات المواطن الصالح .....................
ب‌-      المقصود بالمواطن الصالح هو ..........................
2- وضح أهم دعائم المواطن الصالح
أسئلة تمهيدية :-  وضح معنى مواطنة
النشاط :- من خلال دراستك لموضوع المواطنة الصالحة هل تعتبر نفسك مواطنا صالحا و لماذا وضح ذلك فى عشرة أسطر  
2- المواطنة حقوق و واجبات
عناصر الدرس :-
 المقصود بالمواطنة
 المواطنة حقوق و واجبات
 أولا الحقوق :-  المقصود بالحقوق و أهم هذه الحقوق( حقوق سياسية - اجتماعية - اقتصادية - ثقافية و دينية )
 ثانيا الواجبات و المقصود بالواجبات و ما هى  
اسئلة تطبيقية  :-
1- أكمل :-
أ‌-        من الحقوق السياسية التى يجب أن يتمتع بها الفرد ...........
ب‌-      من الحقوق الدينية التى يتمتع بها الفرد ................
2- ماذا يحدث إذا ....؟ لم تسد المساواة بين أفراد المجتمع الواحد
اسئلة تمهيدية :-  وضح أهمية القانون فى حياتنا ؟

3- أنت والقانون
عناصر الدرس :-
 المقصود بكلمة القانون  - تعريف قواعد الدين  - تعريف الأخلاق  - تعريف العادات و التقاليد
 خصائص القواعد القانونية ( اجتماعية - عامة - سلوكية - ملزمة )
 نشأة القانون وتطوره مراحل أربعة :-  القوة - التقاليد الدينية - التقاليد العرفية - التدوين
 بعض مصادر القانون :- التشريع - العرف - مبادئ الشريعة الإسلامية
أهمية القانون فى المجتمع
اسئلة تطبيقية :-
بم تفسر ........؟
أ‌-        أهمية القانون
ب‌-      أهمية قواعد الأخلاق
2- ما المقصود بـ ......... القانون

ليست هناك تعليقات: