الكتاب خير صديق

الكتاب خير صديق
لا نستطيع أن نفصل الكتاب عن معرفة الإنسان فأصل الثقافة هو الكتاب و على الرغم من ظهور وسائل التكنولوجيا الحديثة إلا أن الكتاب مازال فى مقدمة هذه الوسائل

الجمعة، 11 نوفمبر، 2011

عناصر دروس الصف الثانى الاعدادى

الوحدة الأولى
وطننا العربى مكان واحد وطبيعة واحدة
1- وطننا العربى ( الموقع والمساحة )
عناصر الدرس :-
  • موقع الوطن العربى
  • أهمية موقع الوطن العربى ( حضارية ودينية - اقتصادية - استراتيجية )
  • حدود الوطن العربى و مساحته
  • دول الوطن العربى
  • تقسيم الوطن العربى إلى دول متباينة المساحة
اسئلة تطبيقية :-
س1. أكمل العبارة التالية :- يخترق وطننا العربى ثلاثة أذرع مائية مهمة هى .............. و .............. و الخليج ..............
س2. بم تفسر .........؟
أ- الأهمية الاستراتيجية لوطننا العربى
ب- انقسام الوطن العربى إلى دول مختلفة المساحة
اسئلة تمهيدية :-
  • اكتب المصطلح التى تدل عليه العبارة التالية .... منخفضات خضراء وسط الصحراء يعيش بها السكان و تربى فيها الحيوانات
النشاط :- ارسم خريطة معرفية توضح عليها الأهمية الحضارية و الدينية للوطن العربى - يكتب فى ورقة خارجية مكتوب عليها اسم الطالب و الفصل و النشاط
2- تضاريس وطننا العربى
عناصر الدرس :-
 عوامل تشكيل سطح الوطن العربى ( باطنية – خارجية )
  أهم مظاهر سطح الوطن العربى
  أولا الجبال ( جبال التوائية – جبال انكسارية )
ثانيا الهضاب (هضاب الجناح الأفريقى – هضاب القسم الآسيوى )
أهم الظواهر المميزة لهضاب الوطن العربى ( الواحات – الأودية الجافة – التكوينات الرملية )
ثالثا السهول ( سهول فيضية – سهول ساحلية )
أثر التضاريس فى وحدة الوطن العربى
اسئلة تطبيقية :-
س1:- أذكر أهم العوامل التى ساعدت على تشكيل سطح الوطن العربى ؟
س2:- بم تفسر ....؟ كثرة السكان فى السهول الفيضية
س3:- لم تقف تضاريس الوطن العربى عائقا أمام وحدة الوطن العربى ........ أكتب ما
تعرفة عن أثر التضاريس فى وحدة الوطن العربى
اسئلة تمهيدية :- 
بم تفسر .........؟ ارتفاع درجة الحرارة طوال العام جنوب وطننا العربى
النشاط :- يوزع المعلم على كل مجموعة من الطلبة خريطة صماء للوطن العربى ليوقعوا عليها أهم الجبال و الهضاب

الوحدة الثالثة
درس تمهيدى العالم قبل مجئ محمد
عناصر الدرس :-
القوى التى كانت تحكم العالم
شبة الجزيرة العربية أرض الحضارات والديانات
أحوال شبة الجزيرة العربية
أولا: الحياة الدينية
ثانيا: الحياة السياسية
ثالثا: الحياة الاقتصادية
رابعا: الحياة الثقافية
خامسا: الحياة الاجتماعية
اسئلة تطبيقية :-
 س1:- بم تفسر المكانة التجارية المتميزة لشبة الجزيرة العربية
 س2:- قارن بين دولة الفرس و الروم والهند من حيث الديانات السائدة فى كل منها
 س3:- ماذا يحدث إذا سادت الأخلاق الحميدة فى المجتمع ؟
اسئلة تمهيدية :-
أذكر الموقف الذى يؤيد صحة – لقد كان مولده و طفولته يؤكدن أنه سيكون له شأن عظيم
النشاط :- اكتب تعليقا على الصورة المتواجدة أعلى يسار صفحة 57 فى الكتاب المدرسى موضحا العلاقة بينها و بين حقوق الإنسان - يكتب فى ورقة خارجية مكتوب عليها اسم الطالب و الفصل و النشاط

1- محمد المولد و النشأة
عناصر الدرس :-
    مولده -  نسبة -  طفولة مباركة
    محمد فى بيت عمه ( أبى طالب )
    شبابه
اسئلة تطبيقية :-
س1:- بم تفسر تسمية العام الذى ولد فيه الرسول بعام الفيل
س2:- أذكر موقف أو موقفين فى نشأة محمد يدلان على نبوته
س3:- ما النتائج المترتبة على ........ عمل الرسول بحرفة الرعى
اسئلة تمهيدية :-
لماذا اختار الرسول الحبشة للهجرة
النشاط :- برهن على رجاحة عقل الرسول فى خمسة

2- بعثته   صلى الله عليه وسلم

عناصر الدرس :-
    نزول الوحى
    مراحل دعوة الرسول
    المرحلة الأولى : مرحلة  الدعوة السرية
    المرحلة الثانية للدعوة ( الجهرية لا مواجهة ولا قتال )
    موقف قريش من الدعوة
    الهجرة إلى الحبشة و موقف النجاشى ملك الحبشة
    رحلة الطائف ( البحث عن مكان جديد للدعوة ) - رحلة الإسراء والمعراج
اسئلة تطبيقية :-
س1:- بم تفسر.......؟ رفض قبيلة قريش لدعوة الرسول
س2:- كان الرسول على حق عندما أشار لأصحابه بالهجرة إلى الحبشة . برهن على ذلك مع ذكر سبب اختيار الحبشة و موقف النجاشى ؟
س3:- وضح موقف الرسول من إغراء قريش له
اسئلة تمهيدية :- بم تفسر .....؟ قيام زعماء قريش بتدبير مؤامرة لقتل الرسول

ليست هناك تعليقات: